الوصف الوظيفي لخريج القسم
يمنح خريج قسم ادارة الاعمال الحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في ادارة الاعمال درجة معاون اداري في كافة الانشطة والاعمال في المنظمات العامة ومنظمات الاعمال.
المهمات والواجبات المناطة بخريجي القسم
ونظراً لأهمية قسم إدارة الأعمال في المؤسسات، وتأثيره على نجاح المؤسسة ووصولها لأهدافها المخطط لها بنجاح، لذلك يتم إختيار العاملين بتلك المناصب بناءًا على ما يتمتع به الفرد من مؤهلات أكاديمية، ومهارات معرفية وإحترافية تتناسب مع متطلبات المنصب الإداري، ولابد أن تتوافر مهارات حل المشكلات والتفكير خارج الصندوق؛ لتحقيق أفضل النتائج، وإستغلال الموارد المتاحة وتحقيق أقصى إستفادة منها، بالإضافة لعدة مهارات ومنها:
- مهارة التخطيط: تساهم في تحديد الخطط والإستراتيجيات التي تقوم عليها العمليات التنفيذية بالمؤسسة.
- مهارة التنظيم: وهي التنسيق بين العمليات المختلفة بالمؤسسة في جميع الإدارات. مهارة التوظيف: العمل على توزيع المهام بشكل يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة.
- مهارة القيادة: وهي القدرة على إدارة الموارد بجميع أنواعها بما يتوافق مع معايير المؤسسة لتحقيق أهدافها.
- مهارة السيطرة على النفس: حيث يتم التحكم بها في كيفية سير العمليات بمختلف أنواعها في المؤسسة، ويتم من خلالها توفير بيئة عمل متناغمة ومنسجمة مما يحقق أهداف المؤسسة بنجاح.
- المعرفة: المعرفة بالمفاهيم، المعرفة بالنظريات والمبادئ والمعرفة بالإجراءات.
- المهارات الإدراكية: تطبيق المبادئ، التحليل الفكري الناقد، الإبداع و حل المشكلات.
- مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية: تحمل مسؤولية التعلم والتطوير الذاتي والمهني، العمل بفاعلية وممارسة القيادة، التصرف بمسؤولية في العلاقات الشخصية والمهنية، الالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على المستوى الشخصي والعام.
- مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات العددية: الاتصال بفاعلية شفوياً و كتابياً، واستخدام تقنية الاتصال والمعلومات، استخدام الأساليب الإحصائية.
- المهارات الحركية و النفسية.
فرص العمل للخريجين
- مدير الإنتاج
- مدير المبيعات
- مدير العمليات اللوجيستية
- مدير الموارد البشرية
- مدير التسويق
- مسئول الرعاية
- المدير المالي
- مدير العمليات
- إدارة المعلومات