مجلس الكلية
مجلس الكلية:
يمارس مجلس الكلية المهام والإختصاصات صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في المادة (17) من قانون التعليم العالي الاهلي المرقم (25) لسنة 2016:
اولاً: يمارس مجلس الكلية المهام الآتية:
وضع شروط القبول.
التوصية بأعداد الطلبة المقترح قبولهم في بداية كل سنة دراسية.
التوصية بأعتماد المناهج الدراسية المقترحة ورفعها الى الوزارة.
اقرار خطة توفير متطلبات التعليم.
اقتراح مبلغ الاجور الدراسية السنوية.
ادارة اموال الجامعة واستثمارها والتصرف بها وفق اهداف الجامعة.
اقتراح تعيين مساعد رئيس الجامعة.
الموافقة على تعيين عمداء الكليات ورؤساء الاقسام او الفروع واعفائهم.
التوصية بتمديد مدة خدمة رئيس الجامعة او ترشيح بديل عنه او اعفائه.
اعارة اعضاء الهيئة التدريسية وتمديد مدة الاعارة وانهائها.
منح الخريجين الشهادات العلمية.
اقرار الترقيات العلمية لاعضاء الهيات التدريسية بعد التنسيق مع دائرة البحث والتطوير في الوزارة.
التوصية بفتح كلية ضمن الجامعة الاهلية ورفعها الى الوزارة.
التوصية بفتح الاقسام العلمية او الفروع او دمجها او الغائها ورفعها الى الوزارة.
المصادقة على الموازنة السنوية والحساب الختامي واجراء المناقلة بين فصولها.
المصادقة على ملاكات الكليات او الاقسام العلمية.
الموافقة على التعاقد مع اعضاء الهيئة التدريسية من غير العراقيين على وفق للضوابط التي تعتمدها الجامعات الرسمية بأستثناء تحديد الاجور.
الموافقة على التعاقد مع اعضاء الهيأة التدريسية والعاملين الاخرين وتحديد اجورهم ومكافأتهم وقبول استقالاتهم وانهاء خدماتهم.
الموافقة على عقد الاتفاقيات مع الجماعات والكليات و المؤسسات العلمية التي تعنى بالبحث العلمي داخل العراق وخارجه .
ايقاف الدراسة كليا او جزئيا عند الضرورة مدة لاتزيد عن (7) سبعة ايام على ان يتم اخبار مجلس التعليم العالي الاهلي في الوزارة مع بيان الاسباب التي دعت الى ذلك.
اهداء الاموال المنقولة الى الجامعات والكليات والمؤسسات العلمية والتربوية داخل العراق على وفق القانون.
قبول المنح والهبات والاعانات والوصايا والوقف من داخل العراق وخارجه على وفق القانون.
الموافقة على فتح الدورات لتعليم اللغات الاجنبية ودورات التعليم المستمر.
مجلس الكلية:
يمارس مجلس الكلية المهام والإختصاصات صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في المادة (17) من قانون التعليم العالي الاهلي المرقم (25) لسنة 2016:
اولاً: يمارس مجلس الكلية المهام الآتية:
وضع شروط القبول.
التوصية بأعداد الطلبة المقترح قبولهم في بداية كل سنة دراسية.
التوصية بأعتماد المناهج الدراسية المقترحة ورفعها الى الوزارة.
اقرار خطة توفير متطلبات التعليم.
اقتراح مبلغ الاجور الدراسية السنوية.
ادارة اموال الجامعة واستثمارها والتصرف بها وفق اهداف الجامعة.
اقتراح تعيين مساعد رئيس الجامعة.
الموافقة على تعيين عمداء الكليات ورؤساء الاقسام او الفروع واعفائهم.
التوصية بتمديد مدة خدمة رئيس الجامعة او ترشيح بديل عنه او اعفائه.
اعارة اعضاء الهيئة التدريسية وتمديد مدة الاعارة وانهائها.
منح الخريجين الشهادات العلمية.
اقرار الترقيات العلمية لاعضاء الهيات التدريسية بعد التنسيق مع دائرة البحث والتطوير في الوزارة.
التوصية بفتح كلية ضمن الجامعة الاهلية ورفعها الى الوزارة.
التوصية بفتح الاقسام العلمية او الفروع او دمجها او الغائها ورفعها الى الوزارة.
المصادقة على الموازنة السنوية والحساب الختامي واجراء المناقلة بين فصولها.
المصادقة على ملاكات الكليات او الاقسام العلمية.
الموافقة على التعاقد مع اعضاء الهيئة التدريسية من غير العراقيين على وفق للضوابط التي تعتمدها الجامعات الرسمية بأستثناء تحديد الاجور.
الموافقة على التعاقد مع اعضاء الهيأة التدريسية والعاملين الاخرين وتحديد اجورهم ومكافأتهم وقبول استقالاتهم وانهاء خدماتهم.
الموافقة على عقد الاتفاقيات مع الجماعات والكليات و المؤسسات العلمية التي تعنى بالبحث العلمي داخل العراق وخارجه .
ايقاف الدراسة كليا او جزئيا عند الضرورة مدة لاتزيد عن (7) سبعة ايام على ان يتم اخبار مجلس التعليم العالي الاهلي في الوزارة مع بيان الاسباب التي دعت الى ذلك.
اهداء الاموال المنقولة الى الجامعات والكليات والمؤسسات العلمية والتربوية داخل العراق على وفق القانون.
قبول المنح والهبات والاعانات والوصايا والوقف من داخل العراق وخارجه على وفق القانون.
الموافقة على فتح الدورات لتعليم اللغات الاجنبية ودورات التعليم المستمر.
College Council:
The College Council performs the tasks and specializations of the powers of the University Council stipulated in Article (17) of the Higher Education Law No. (25) of 2016:
First: The College Council performs the following tasks:
Set admission requirements and qualifications.
- Recommending numbers of students to be accepted at the beginning of each academic year.
- Recommending the adoption of the proposed curricula and submitting it to the Ministry.
- Approval of a plan to provide educational requirements.
- Suggesting the annual tuition fees.
- Managing the university’s funds, investing, and conducting them in accordance with the university’s goals.
- Proposing to appoint vice-president of the university.
- Approving of appointing and relieving Deans of faculties and heads of departments or branches.
- Recommending an extension of the university president’s term of service, nominating a replacement for him, or relieving him.
- The mandate of faculty members and extension and termination of the mandate period.
- Grant academic certificates for the graduates.
- Approving scientific promotions for faculty members after coordination with the Research and Development Department in the Ministry.
- Recommending opening a new college within the private university and submitting it to the ministry.
- Recommending opening, merging, or canceling scientific departments or branches and submitting them to the Ministry.
- Approving of the annual budget and final account and transfer between its sections.
- Approving of the faculty members of colleges or scientific departments.
- Approving of contracting with non-Iraqi faculty members in accordance with the regulations adopted by official universities, except for determining wages.
- Approving of contracting with faculty members and other employees, determining their wages and remuneration, accepting their resignations, and terminating their services.
- Approving to make the agreements with groups, colleges, and scientific institutions that are concerned with scientific research inside and outside Iraq.
- Suspending of studies in whole or part when necessary for a period not exceeding (7) seven days, provided that the Council of Higher Education in the Ministry is notified with a statement of the reasons that called for that.
- Donating the transferred funds to universities, colleges, and scientific and educational institutions inside Iraq following the law.
- Accepting grants, gifts, subsidies, wills, and endowments from inside and outside Iraq in accordance with the law.
- Approving of opening courses for teaching foreign languages and continuing education courses.